×
Skip to content

منصة المشرق يبدأ: فرصة جديدة لتمكين النازحين في منطقة المشرق العربي

في هذا المقال:
منظومة افتراضية متكاملة الأدوات والموارد التعليمية والتدريبية
بناء شراكات محلية لتمكين النازحين
بناء مجتمع رقمي واسع من رواد ورائدات الأعمال
تعزيز فرص الاستثمار

يوجد حاليًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  80 مليون لاجئ بحاجة إلى الصحة والتغذية، و45 مليونًا يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، و27 مليون طفل بحاجة إلى خدمات حماية و29 مليون طفل بحاجة إلى دعم تعليمي، كما تتراوح حالات اللاجئين والنازحين بين اللاجئين قسرياً من بلدان مجاورة وكذلك داخلياً  ومن هم لا هوية لديهم.
وبناءًا على تلك الإحصاءات، قد تفكر في النازحين واللاجئين كأفراد بالكاد يستطيعون البقاء على قيد الحياة وكل ما يفكرون فيه هو احتياجاتهم الأساسية فقط من الغذاء والماء والرعاية الصحية والتعليم؛ لكن دعونا نتخطى منظورنا التقليدي عنهم، حيث يتطور العالم وتزدهر فيه روح الابتكار يوميًا وبالتأكيد ينبعث من الرغبة والحاجة المُلحة في تناول الطعام والشراب واستنشاق الهواء النقي والتعليم، أفكار مبتكرة وجديدة لإيجاد حلول عملية لتغطية تلك الاحتياجات.
لكن يجب أن تكون هناك أدوات واختراعات تكنولوجية وفنية وإنتاج يمكن مجتمع النازحين على الفور من التعلم وابتكار أفكار لمشاريع  التي تغطي أيًا من المجالات المذكورة وأكثر!
لهذا قمنا بإطلاق  منصة "المشرق يبدأ"، حيث توفر المنصة الفرص التالية لتمكين مجتمعات النازحين والأقليات من إطلاق مشاريع وشركات ناشئة من شأنها أن تؤثر اجتماعيًا بشكل ملموس لتعزيز التعافي في المنطقة:


منصة "المشرق يبدأ" تعد منصة تنموية للمهارات وابتكار الأعمال عبر المشرق حيث توفر جميع الموارد والأدوات والبرامج المصممة لتأهيل مختلف فئات المجتمع لريادة الأعمال وإطلاق مختلف المشاريع، كالتالي:
برامج حاضنة الأعمال الافتراضية: برامج مخصصة لتدريب وتأهيل كل من لديهم فكرة مبتكرة لتطبيق مشروع ناجح ومؤثر على النطاق الاجتماعي وبالتالي الاقتصادي؛ توفر برامج حاضنات الأعمال الأدوات والموارد التعليمية والتدريبية عبر الإنترنت لإتاحة وصول كافة المشتركين أينما كانوا إليها والاستفادة لأقصى درجة منها وتمكين المشاركين من تكوين فكرة قابلة للتنفيذ كمشروع ناجح.
التعليم الإلكتروني: تضم قائمة واسعة من الموارد والأدوات التدريبية والتعليمية المجانية، كالدورات والجلسات التدريبية المقدمة مجانيًا في مختلف المواضيع والمجالات، من تطوير المهارات الشخصية إلى تطوير وتدريب على المهارات العملية المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

2- بناء شراكات محلية خاصة بتمكين النازحين
مبادرتنا تقوم على إنشاء شراكات مع الهيئات والمؤسسات المحلية العاملة في نظام ريادة الأعمال في منطقة المشرق ,وذلك لتقديم الخدمات الشاملة للتمكين من ريادة الأعمال؛ أمثلة للخدمات المقدمة نتاج شراكاتنا: 
تقديم برامج التنمية والتعليم المتنوعة مع مؤسسة نير ايست  Near East Foundation، وهي مؤسسة تعليمية تعمل على تنمية مجتمعات الشرق الأوسط واللاجئين من خلال برامج تنموية وتعليمية ومشاريع اقتصادية. 
تقديم الورش التدريبية والدورات التعليمية بالشراكة مع منصة CSPSY-المجتمع المدني، وهي مبادرة اجتماعية تهدف إلى دعم مؤسسات المجتمع المدني السوري واندماجها، وكذلك تطوير منصة الكترونية معرفية تجمع الجهات العاملة في الشأن المجتمعي السوري لمساعدة المجتمعات السورية.

3- بناء مجتمع رقمي واسع من رواد ورائدات الأعمال
ستجمع المنصة مشاركين مختلفين من رواد ورائدات الأعمال في المشرق، لإتاحة الاستفادة للجميع من الخبرات المتنوعة في ريادة الأعمال وفي مختلف المجالات وتوسيع شبكة العلاقات؛ وذلك عن طريق:
المقابلات الافتراضية مع الرواد والرائدات الناجحين للاستفادة من الخبرات المتنوعة
توفير خدمات إرشادية وتدريب جماعي للأفراد المراد تهيئتهم لبرنامج حاضنة الأعمال التابع لـ" المشرق يبدأ"
عرض قصص النجاح الخاصة برواد ورائدات الأعمال من اللاجئين لتعزيز ثقة الأفراد من كافة المجتمعات من النجاح في مشاريعهم ولقاءات حصرية معهم

4- تعزيز فرص الاستثمار
تساعد منصة "المشرق يبدأ" الأفراد في تعزيز فرص الاستثمار في مشاريعهم كالتالي:
تعرض المنصة للشركات التي يتم اختيارها بعد الانتهاء من مرحلة حاضنة الأعمال، فرصة الانضمام لبرامج Flat6Labs للتمويل الأولي وذلك لمساعدة الشركات التي يتم اختيارها لتلك البرامج على إطلاق مشاريعهم وشركاتهم الناشئة.
تمكين رواد ورائدات الأعمال من التواصل وعقد صفقات مع المستثمرين الملاك وصناديق رأس المال المٌخاطر محليًا وعالميًا، عن طريق الشبكة الموسعة من المستثمرين لدى Flat6Labs. 
لهذا تعد منصة "المشرق يبدأ" مبادرة إقليمية تحقق فرص متكافئة لجميع مجتمعات المشرق العربي وبالأخص اللاجئين والنازحين ممن يعدون مجتمعات مهمشة، حيث ندعم ونعزز كافة جوانب إنشاء شركات ريادية مبتكرة في مجالات وقطاعات متنوعة لتعزيز التعافي الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة لبلاد المشرق العربي.
قم بالإنضمام إلينا الآن وباشر بتحقيق حلمك في ريادة الأعمال

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.