×
Skip to content

لهذه الأسباب تعد منصة "المشرق يبدأ" الفرصة المثالية لك لإطلاق شركتك في العراق

تشرين الأول 2022، العراق

شركات ناشئة، أدوات وموارد للريادة، ريادة الأعمال

 في هذا المقال:

  •  فرص واعدة للمبتكرين من مختلف فئات المجتمع العراقي
  •  تعزيز ريادة الأعمال في جميع المجالات في العراق
  •  برامج حاضنات الأعمال الافتراضية لدعم المواهب والأفكار المبتكرة
  •  موارد معرفية متخصصة وشبكة أعمال موسّعة عبر الإنترنت

يعد العراق واحدًا من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط، ويتمتع بمقومات اقتصادية هائلة وثروات طبيعية، فضلًا عن كتلته السكانية التي تبلغ 40 مليون نسمة. وقد مر الاقتصاد العراقي كغيره من دول العالم بالعديد من التحديات والضغوط التي فرضتها جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى ما شهدته البلاد من اضطرابات وأزمات على مدار العقود الماضية.

ولكن هناك مؤشرات عدة على بدء التعافي الاقتصادي في البلاد، مدفوع بشكل أساسي عبر القطاعات غير  النفطية التي شهدت نموًا بلغ 6 % خلال الشهور التسعة الأولى من 2021، وتبذل البلاد جهودها للتعافي وإعادة الإعمار من خلال عدد كبير من البرامج والمشروعات والمبادرات، من ضمنها دعم القطاع الخاص وتعزيز ريادة الأعمال وجذب الاستثمار الأجنبي على وجه التحديد، بالإضافة إلى تشجيع المبادرات الدولية والمحلية لإنشاء مراكز تطوير الأعمال في المحافظات الكبرى، ومن ضمنها العاصمة بغداد والبصرة وأربيل وكربلاء والنجف والناصرية والرمادي.

وفي ضوء ما سبق، قمنا بإطلاق منصة "المشرق يبدأ" كمبادرة  إقليمية تهدف لتحقيق فرص متكافئة لجميع مجتمعات المشرق وبالأخص العراق وممن يعدون الأقليات والمجتمعات المهمشة، وذلك لإنشاء وإطلاق شركات ريادية مبتكرة في مجالات وقطاعات متنوعة لتعزيز التعافي الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة للعراق، من خلال الأدوات المعرفية  والتعليمية والموارد التأهيلية المقدمة مجاناً والتي يمكن الاستفادة منها بطرق أخرى مختلفة.

وإليكم أربعة أسباب رئيسية تجعل منصة "المشرق يبدأ" الفرصة المثالية لإطلاق شركاتكم الناشئة في العراق:

·       فرص واعدة للمبتكرين من مختلف فئات المجتمع العراقي

تشير  تقارير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  بأن هناك أعداد تقدر بـ 1.5 مليون عراقي من النازحين داخليًا في البلاد، و 250 ألف نازح من الدول المجاورة للعراق، كما يوجد نحو خمسة ملايين عراقي اضطروا للنزوح داخليًا، وحتى يومنا هذا لا زالوا يعانون من عدم الاستقرار المعيشي.

في هذا الإطار، قدمنا في  Flat6Labs بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية  مبادرة للوصول لأكبر  شريحة من فئات المجتمع العراقي، وأطلقنا بموجب هذه المبادرة برنامج "المشرق يبدأ" الذي يقدم خدماته لفئات المجتمع كافة، بما يشمل النازحين واللاجئين والأسر العفيفة وذوي الاحتياجات الخاصة والأقليات والمرأة، وهي فئات تتعرض في المعتاد للتهميش أو على الأقل تواجه تحديات مضاعفة وعوائق اجتماعية وبيروقراطية ومؤسسية تمنعها من الحصول على فرصة متكافئة للمشاركة في التنمية الاقتصادية.

·         تعزيز ريادة الأعمال في جميع المجالات في العراق

يقوم برنامج "المشرق يبدأ" بتمكين الأفراد من ريادة الأعمال في مختلف المجالات والقطاعات، بما في ذلك قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتقنيات المالية الحديثة والتقنيات الزراعية والصحية والمنصات التعليمية والتقنيات البيئية المستدامة.

وقد قدمت Flat6Labs عددًا من النماذج في هذه المجالات، نجحت بعد تخرجها من برامج الشركة في تحقيق موقع تنافسي متميز والتوسع في أسواق إقليمية ودولية، وما يعنيه ذلك بالنسبة إلى المبتكرين في العراق هو فرصة للاستفادة من تجارب أثبتت نجاحها وأساليب أثبتت كفاءتها.

·       برامج حاضنات الأعمال الافتراضية لدعم المواهب والأفكار المبتكرة

تقدم برامج حاضنات الأعمال العديد من الخدمات والموارد التأهيلية مجانًا عبر الإنترنت، فلا حاجة هناك إلى التواجد في مكان محدد أو التنقل إلى موقع ما، وهو ما يتيح الفرصة لانضمام أكبر عدد من رواد الأعمال، وسهولة الوصول لجميع ما تحتاجه لإنشاء شركتك.

يقدم برامج حاضنات الأعمال  أدوات متنوعة من ضمنها:

  • جلسات وضع الأفكار
  • التوجيه والتدريب
  • الدعم الفني
  • الاتصال بالشركات والمستثمرين المحليين والدوليين
  • ورش عمل وجلسات تدريبية
  • كما أننا نقدم عدة نماذج من الدعم المالي وبرامج تمويل الشركات الناشئة ذات التأثير والدور الاجتماعي الكبير في المجتمع العراقي.

·    موارد معرفية متخصصة وشبكة أعمال موسّعة عبر الإنترنت

يتميز البرنامج بموقع إلكتروني حديث متعدد اللغات تتوفر به الموارد التعليمية والمعرفية التي ستساعدك على اتخاذ خطواتك الأولى نحو تأسيس شركتك، ويتميز الموقع بسهولة الاستخدام وتوفر عدة أدوات الدعم الفني والتواصل المباشر مع البرنامج.

وتشمل مواضيع الموارد المتوفرة بالموقع معلومات تعريفية حول ريادة الأعمال وأسس تطوير  خطة عمل لإنشاء الشركات، والبحوث العلمية في مجال التسويق، وذلك بهدف فهم سوق العمل المستهدف وتحديد الاحتياجات المالية للحصول على التمويل اللازم، وغيرها من المواد والمواضيع الهامة.

كما نوفر فرص التواصل المباشر مع الموجهين والمرشدين المتخصصين في ريادة الأعمال، لتوجيهك نحو الطريق الصحيح والاختيارات المناسب لمشروعك وشركتك الناشئة.

علاوة على ما سبق، يتيح البرنامج للمبتكرين المنضمين إليه الاتصال المباشر بشبكة موسعة من الأعمال والشركات والمؤسسات المحلية والدولية، التي يمكن التعاون معها في وقت لاحق أو الاستفادة من خبراتها وتجاربها، والالتقاء بممثليها في المعارض والمناسبات الدولية، وهي ميزة كبيرة تساهم في ربط المشاركين في البرنامج بمنظومة عالمية لريادة الأعمال والابتكار.

هذه بعض من الأسباب التي تجعل من منصة "المشرق يبدأ" نموذجًا فريدًا في نشر ثقافة ريادة الأعمال وتمكين فئات المجتمع المختلفة وتعزيز النمو الاقتصادي. فإذا كنت تمتلك فكرة مبتكرة لمشروع ما، لا تتردد في التواصل معنا للبدء بالعمل معًا ووضعك على الطريق الصحيح لاكتشاف قدراتك وتأهيلك بكل ما هو لازم لريادة مشروعك الخاص.

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.