×
Skip to content

أهم 4 برامج داعمة لرواد ورائدات الأعمال في العراق

يمثل الشباب العراقي أهم الموارد غير المستغلة في العراق، حيث يبلغ إجمالي عددهم أكثر من 8 ملايين في الفئة العمرية من 15 إلى 24 عامًا. ويواجه الشباب فرص عمل وتوظيف محدودة لما تعاني منه البلاد من أزمات داخلية ونقص الاستثمار المتواصل في البلاد.

في ذات الوقت، يتمتع الشباب العراقي بالكثير من الطاقة والحيوية والأفكار. وقد يكون دعم رواد الأعمال الشباب وشركاتهم الناشئة من بين أفضل الطرق لتعزيز التعافي والتنمية في العراق.

وقد بادرت بعض المنظمات المحلية والدولية بإطلاق برامج تهدف إلى دعم رواد ورائدات الأعمال وتوفير فرص متكافئة للمجتمعات المهمشة داخل البلاد، أهمها البرامج والمنصات التالية:

   

1- برنامج حاضنة الأعمال الافتراضية "المشرق يبدأ"- التابع لـ Flat6Labs  بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية






تم تأسيس منصة "المشرق يبدأ" لخلق فرص اقتصادية متكافئة وتعزيز النمو الاقتصادي في المشرق العربي من خلال مبادرات دعم ريادة الأعمال. تعدّ المنصة شراكة بين كلًا من Flat6Labs ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، اللتان ضمتا جهودهما لإنشاء منظومة متكاملة لريادة الأعمال متاحة لمختلف فئات المجتمع بدون تمييز وبصورة متكافئة، وعلى الأخص النساء والنازحين والأقليات.

توفر المنصة منظومة شاملة لريادة الأعمال وحاضنة أعمال افتراضية، كما تقدم أشكالًا مختلفة من الدعم لأصحاب الأعمال وذوي الأفكار المبتكرة والساعين إلى إطلاق مشاريعهم الخاصة، لتمكينهم من ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع المؤثرة اجتماعيًا واقتصاديًا.

تقدم المنصة برامج شاملة على أيدي نخبة من المرشدين والمدربين المميزين في مجال ريادة الأعمال، وبتم تقديم البرامج التالية عبر الإنترنت لسهولة الوصول لأكبر عدد ممكن من الأشخاص ذوي الطموح للنجاح في مجال ريادة الأعمال في منطقة المشرق العربي وبالأخص العراق والأردن ولبنان:

 

شركة Flat6Labs -مقر الأردن

 

1- برامج حاضنة الأعمال الافتراضية 

تقدم برنامج حاضنة الأعمال فرصة الانضمام لجميع مجتمعات المشرق العربي، حيث بناسب البرنامج من هم في مرحلة بناء فكرة للشركات الناشئة ومشاريعهم الخاصة

مميزات البرنامج كالتالي:

  • البرنامج مقدم مجانا بالكامل
  • تقديم جلسات تفاعلية تدريبية، لتأهيل المشتركين لتكوين أفكار محددة لشركاتهم ووضع خطط عمل
  • وورش عمل وجلسات إرشادية لكل من المشتركين وذلك لتقديم النصائح وخطط عمل مناسب لكل منهم
  • يتم تقديم البرنامج باللغة العربية ليتناسب مع كافة رواد ورائدات المشرق العربي
  • يقدم البرنامج مساحات للعمل إلكترونيا وفي مقرات لشركاء البرنامج ايضا
  • تدريب المشاركين على عرض مشاريعهم على المستثمرين
  • يوفر البرنامج فرص الاستثمار وتوسيع شبكة العلاقات الاجتماعية للفرد مع كبار رجال الأعمال المحليين والدوليين.

بادروا بالتسجيل الآن والتقديم في البرنامج هنا

 

2-  أكاديمية المشرق يبدأ

تقدم أكاديمية المشرق يبدأ أحدث الدورات التدريبية في مجال ريادة الأعمال، وجلسات إرشادية عبر الإنترنت لمجموعات وجلسات فردية وفيديوهات تعليمية التي يمكن من خلالها تنمية وتطوير المهارات العلمية والعملية. وتقدم الأكاديمية خدماتها باللغتين العربية والإنجليزية.

 

3- خدمات دعم الشركات الناشئة

تقدم منصة المشرق يبدأ فرص لدعم الشركات الناشئة من خلال المشاركات في الفعاليات الدولية وتقديم دعم قانوني وإقامة فعاليات لمجتمعات رواد الأعمال وغيرها من سبل الدعم التي تمكن رواد الأعمال من النجاح وتطوير شركاتهم الناشئة.

بإمكانكم التسجيل في المنصة هنا للبدء بالاستفادة من الخدمات والبرامج المتاحة.



2- بغداد بيزنس سكول - التابعة لمؤسسة IFHE

تم إنشاء “بغداد بيزنس سكول”  من قبل IFHE- مؤسسة التمويل العراقي للتعليم- مؤسسة غير ربحية تهدف لتوفير فرص تعليمية للطلاب الجامعيين والخريجين العراقيين في مجال الأعمال، لخلق جيل جديد من القادة العراقيين. 

 

وانطلقت الـ (BBS) في تشرين الأول (أكتوبر) 2020، وهي تقدم حاليًا برنامجًا مدته عام واحد بعنوان "التعليم من أجل التوظيف" يُعرف بإسم "أسس الأعمال" ، وهو مصمم لتمكين الشباب العراقي من العمل في القطاع الخاص. تتناول مناهج دورات اللغة الإنجليزية ، ودورات تطوير الأعمال والمهنية. بعد التخرج ، يقوم الموظفون وأعضاء هيئة التدريس بتنسيق التدريب الداخلي والوظائف للخريجين مع شركات متعددة الجنسيات. البرنامج مهني وأكاديمي على حد سواء من حيث أنه سيحافظ على معايير عالية من الجودة ويدمج البحث والتفكير النقدي مع اللغة العملية ومهارات الأعمال.

 

مميزات البرنامج:

  • مثالي لكل من يطمح لتطوير مهاراته العلمية والعملية في ومن هم لم يبدأوا أعمالهم الخاصة بعد
  • يتم تقديم جلسات للتعليم عن بعد، بالإضافة إلى الجلسات التي يستطيع حضورها الطلبة في الأكاديمية، مما يتيح المرونة لمن هم يملكون أعمالهم الخاصة
  • تعلم مهارات ومواضيع هامة في ريادة الأعمال باللغة الإنجليزية مما بقدم فرصة تحسين اللغة لدى الكثير ممن لم يحظوا بفرصة تعلم اللغة الإنجليزية
  • تعلم التفكير النقدي ومهارات شخصية، بالإضافة إلى كيفية كتابة العروض التقديمية والتقارير

 

للتقديم في إحدى برامج BBS، بإمكانكم متابعة صفحة التواصل الاجتماعي الخاصة بهم هنا، حيث يتم الإعلان عن فتح باب التقديم في برامجهم.



3- مسرعة الأعمال تكوين

 

تكوين هي أول مسرعة أعمال تم إطلاقها في العراق عام 2020، لتنمية وتطوير المشاريع والأعمال العاملة في مجال التكنولوجيا، وتقدم المسرعة برامجها عبر الإنترنت لسهولة وصول البرنامج  لجميع رواد ورائدات الأعمال القائمين بالعراق.

 

مميزات البرنامج:

  •  برامج تدريبية مكثفة
  • جلسات إرشادية مخصصة
  • فرص الوصول لمستثمرين محليا ودوليا
  • فرص التمويل للشركات الناشئة وبدون المطالبة بأي حصص في الشركة  
  • برامج مخصصة داعمة لرائدات الأعمال في العراق
  • التدريب على عرض أعمال ومشاريع المشاركين من الرواد والرائدات للحصول على فرص استثمارية أفضل 

للتقديم، برجاء زيارة الموقع الالكتروني للاطلاع على البرامج المتاحة للتسجيل



4- برامج حاضنة الأعمال-التابعة لـ أورنج كورنرز -العراق

 

أورنج كورنرز هي مبادرة من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، تهدف لدعم رواد الأعمال الشباب في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط  عن طريق تزويدهم بالتدريب والإرشاد والشبكات الاستثمارية والتمويل والتسهيلات لبدء أعمالهم وتنميتها. 

تدعم أورانج كورنرز الحلول المبتكرة للتحديات المحلية، والتي تساهم في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

تقدم أورانج كورنرز برامجها في العراق، تحديدا إربيل وبغداد، حيث تلتزم القنصلية العامة الهولندية وشركاؤها بتقديم مساهمة إيجابية لإقليم كردستان وبغداد من خلال توفير برامج حاضنات الأعمال لكل من يطمح أن يصبح رائد أعمال

مميزات البرنامج 

  • تقديم مساحة عمل مكتبية 
  • تقديم المعرفة والتدريب والإرشاد وغيرها من الخدمات الهامة للمشتركين، ليكونوا قادرين على بدء أعمالهم وتنميتها بأفضل ما لديهم من قدرات.
  • ستحصل على دعم لتطوير الأعمال ومساعدة في تحديد احتياجات السوق بشكل أفضل
  • سيكون لديك فرصة لتقديم العروض في فصول دراسية رئيسية وفعاليات عامة يحضرها المستثمرون أيضًا
  • فرصة جيدة لتوسيع شبكتك داخل العراق وفرص الاستثمار 

للتقديم ببرنامج أورنج كورنرز ببغداد، اضغط هنا

فيما يخص اورنج كورنرز بإربيل، فبرجاء زيارة موقع أورنج كورنرز بإستمرار  لمعرفة البرامج المتاحة للتسجيل مستقبلا.

 

 

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.