×
Skip to content

القيادة المتجددة (Regenerative Leadership): كيف تحدث فرقًا في عالم ريادة الأعمال

يواجه العالم الآن الكثير من التحديات والأزمات المعقدة التي لا يمكن حلها بالطرق التقليدية، مثل التغيرات المناخية والأزمات الاقتصادية. في ظل هذه التحديات نشأ مفهوم القيادة المتجددة (Regenerative leadership) كحلاً عمليًا للحفاظ على استدامة الأعمال ومعالجة هذه الأزمات.

في الماضي، اتبعت القيادة التقليدية نهج الكسب السريع في الأعمال واستغلال القوى العاملة البشرية والموارد البيئية بشكل غير مستدام؛ مما أدى إلى تدهور البيئة وعدم المساواة الاجتماعية وانعدام الاستقرار الاقتصادي في العالم.

ظهر مفهوم القيادة المتجددة (Regenerative leadership) حديثاً ليقدم فرصاً ولحماية الموارد البيئية وحقوق الإنسان.

في هذا المقال سنتعرف على:

  1. تعريف القيادة المتجددة
  2. خصائص القيادة المتجددة
  3. أهمية القيادة المتجددة
  4. أمثلة القيادة المتجددة في الأعمال

تعود جذور هذه الفكرة إلى عدد من المفكرين مثل: تشارلز آيزنشتاين (Charles Eisenstein) مؤلف كتاب الاقتصاد المقدس  "Sacred Economic" ، وديفيد كورتن مؤلف كتاب "التحول العظيم: من الإمبراطورية إلى مجتمع الأرض" وغيرهم. الذين أوضحوا أن النظام الاقتصادي الحالي يرتكز على فهم خاطئ وطالبوا بإنشاء نظام قيادي جديد قائم على التعاون والاستدامة وحماية حقوق الإنسان.

في السنوات الأخيرة، استمر مفهوم القيادة المتجددة بالتطور وأصبح نهجاً أساسياً لمسيرة الكثير من الشركات والحكومات والمنظمات غير الربحية حول العالم. وبتبني هذا النهج أصبح القادة جزءًا من تحول إيجابي كبير يساهم في جعل العالم مكاناً أفضل وأكثر استدامة.

  • تعريف القيادة المتجددة:

  • تعريف القيادة المتجددة (Regenerative leadership):  هو نهج لإدارة الأعمال بشكل مستدام من خلال المحافظة على البيئة وتعزيز الفكر المنظومي لفهم الظواهر والتحديات المعقدة.

ينشأ هذا المفهوم على اعتقاد أن جميع الأشياء مترابطة مثلاً: إن اختلال النظام البيئي يمكن أن يسبب أزمات اقتصادية في العالم مع الوقت.

تعتمد القيادة المتجددة على فكرة أن الأعمال يمكن أن تكون مربحة بينما تكون أيضًا مفيدة للبيئة والمجتمع، حيث يُركز القادة المتجددون (Regenerative leaders) على إحداث تغيير إيجابي في العالم؛ لجعله مكاناً أفضلاً للعيش وأكثر استدامةً وإنصافاً.

  • يُعرف مجلس الأعمال العالمي للتنمية المستدامة (WBCSD) القيادة المتجددة بأنها:

"القدرة على بناء مستقبل صحي تزدهر فيه جميع أشكال الحياة، من خلال المحافظة على البيئة والعمل مع نظام الطبيعة وليس ضدها. (Regenerative leadership) هي قيادة هادفة و متعاطفة تركز على تعزيز الشراكة بين الإنسان والطبيعة".

  • خصائص القيادة المتجددة:

تتمتع القيادة المتجددة (Regenerative leadership) بالخصائص التالية:

  • التركيز على المدى البعيد: لا يركز القادة المتجددون (Regenerative leaders) في هذا النهج على الأرباح أو المكاسب قصيرة المدى بل ينصب تركيزهم على بناء مستقبل مستدام للجميع.

 

  • التفكير المنهجي (Systemic thinking): يستطيع قادة هذا المنهج (Regenerative leaders) رؤية الصورة الكبيرة وممارسة التفكير النقدي على القضايا المعقدة وإيجاد الحلول.

فهم يرون أن كل شيء متصل ببعضه وأن العالم هو عبارة عن نظام واحد معقد ومتداخل، وأن تصرفات شخص واحد أو مجموعة ما يمكن أن يكون لها عواقب بعيدة المدى، وأن السلامة البيئية مرتبطة مباشرة بصحة المجتمع البشري، هذا الفهم يسمح لهم باتخاذ قرارات تصب في مصلحة الجميع وليس فقط في مصلحة أفراد بذاتهم.

  • تمكين/تعزيز القدرات: يعتمد القادة المتجددون ثقافة التعاون والابتكار بين الفرق في المؤسسات من خلال تشجيع الرواد على اتخاذ القرارات، حيث يُعبر القادة (Regenerative leaders) عن رؤاهم بوضوح وتسمح لهم مهارة الاتصال هذه ببناء متابعين أقوياء وحشد الآخرين لقضيتهم.
  • المرونة: يبني القادة (Regenerative leaders) أنظمة مرنة قادرة على التكييف مع المتغيرات الخارجية المفاجأة؛ للبقاء على استعداد مع ما هو غير متوقع.
  • التعاطف: يتصف القادة بالعطف إذ يهتمون بحل مشاكل الآخرين ويؤمنون أن من حق كل إنسان أن يعيش بكرامة، ويدفعهم هذا التعاطف إلى تحقيق العدالة الإنسانية من خلال أعمالهم.
  • الشجاعة: لا يخشى القادة المتجددون المخاطرة أو تحدي الوضع الراهن، وهم دائماً على استعداد للدفاع عن قضاياهم التي يؤمنون بها وإن لم يكن هناك أي مؤيد. هذه الشجاعة والإصرار تسمح للكثير من القادة بإحداث فرق حقيقي في العالم.
  • التعلم والتطور: يجب على القادة (Regenerative leaders) التطوير من أنفسهم وزيادة معارفهم دائماً وامتلاك القدرة على الانفتاح وتقبل الأفكار الجديدة.

    DSC00350
  • أهمية القيادة المتجددة:

تؤثر القيادة المتجددة بشكل إيجابي على كل من الشركات والموظفين والبيئة، حيث تكمن أهمية القيادة المتجددة في أنها:

  1. مربحة للشركات: قادرة على تحسين الأداء المالي للشركات والمؤسسات على المدى الطويل، لأنها غالباً تعمل على حل قضايا تشكل نقاط ألم كبيرة في المجتمعات.
  2. زيادة إنتاجية الموظفين: تزيد احتمال مشاركة الموظفين وإنتاجيتهم في المؤسسات التي تعمل بالقيادة المتجددة، فإن العمل على قضايا مهمة يعطي معنى وقيمة أعلى لعمل الموظفين لأنهم يتركون أثراً ويجعلون العالم مكاناً أفضل وهذا يدفعهم للعمل بإنتاجية أكبر.
  3. الحفاظ على ولاء العملاء: يُظهر العملاء إخلاصاً أكبر للشركات الملتزمة بالاستدامة، لأن هذه الشركات تعمل على تحسين حياة الجميع ولا يقتصر هدفها على الربح المالي فقط.
  4. تحسين السمعة: تتمتع الأعمال التجارية المتجددة بسمعة أفضل لدى أقرانهم في الصناعة، وكذلك لدى المستثمرين والحكومات ووسائل الإعلام.
  5. اكتساب الأعمال قدرة أكبر على الصمود أمام التحديات والضغوط: الشركات المتجددة أكثر قدرة على تحمل الصدمات مثل الركود الاقتصادي أو الكوارث الطبيعية؛ لأنها تعتمد على التفكير المنهجي في تحليل المشكلات المعقدة وخطط بعيدة المدى.


  • أمثلة القيادة المتجددة في الأعمال:

هناك الكثير من الممارسات وأمثلة القيادة المتجددة في الأعمال، سنذكر منها:

  1. شركة The Body Shop :

أنيتا روديك (Anita Lucia Roddick) من أشهر القادة المتجددين في العالم، هي سيدة أعمال بريطانية كانت ناشطة في مجالي حقوق الإنسان وحماية البيئة، ومؤسسة شركة The Body Shop لمستحضرات التجميل الطبيعية. ومُنحت روديك وسام سيدة المملكة البريطانية في عام 2003  لخدماتها في مجال الأعمال الخيرية والبيئة.

The Body Shop : هي من أشهر شركات مستحضرات التجميل في العالم المعروفة بالتزامها بممارسات العمل الأخلاقية، حيث اعتمدت أنيتا نهج القيادة المتجددة وفعلت نظام الاستهلاك الأخلاقي (Ethical Consumption) في الشركة.

  • الاستهلاك الأخلاقي (Ethical Consumption): يعني استهلاك المنتجات والخدمات التي تُصنع وفق طريقة أخلاقية لائقة لا تُنتهك فيها أية قوانين، ولا تعتمد أي ممارسات جائرة.

مثل: تقديم أجور غير منصفة أو عمالة الأطفال أو ظروف العمل القاسية.

تعمل The Body Shop مع منظمات التجارة العادلة لضمان حصول المزارعين والعمال الذين ينتجون مكوناتها على أجرٍ عادل، كما تعتمد على مصادر مستدامة للحصول على مكوناتها مثل: المزارع العضوية والغابات.

لا تختبر شركة The Body Shop منتجاتها على الحيوانات، وتستخدم عبوات معاد تدويرها في الصناعة.

وأيضاً العديد من الشركات في الوطن العربي تعمل على تطبيق نهج القيادة المتجددة في أعمالها، بعض الأمثلة على ذلك:

2. بيئة الأرز (Cedar Environmental): شركة لبنانية متخصصة في إدارة النفايات والخدمات البيئية، تقدم حلولاً مستدامة لمعالجة النفايات وإعادة تدويرها.

3. طبيعة العراق (Nature Iraq): منظمة بيئية في العراق تركز على الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي في البلاد وتعزيز التنمية المستدامة.

4. أرامكس (Aramex): شركة رائدة في مجال الخدمات اللوجستية وصناعة النقل في الأردن، لديها العديد من المشاريع في مجال التنمية المستدامة حيث تستخدم مركبات كهربائية لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وقامت ببناء مزارع طاقة شمسية للحصول على طاقة نظيفة.

5. شركة المراعي: تعتبر شركة المراعي العربية واحدة من أكبر الشركات في مجال صناعة الألبان والأغذية، تلتزم الشركة بمبدأ الممارسات المستدامة وتتبنى سياسات تساهم في حماية البيئة والموارد الطبيعية.

 

هذه مجرد أمثلة قليلة على كيفية قيام الشركات بتطبيق القيادة المتجددة في أعمالها، يُساعد عمل هذه الشركات والمنظمات في جعل العالم العربي مكانًا أفضل  وأكثر استدامة.

القيادة المتجددة ضرورية لبناء مستقبل مستدام، إذا كنت تبحث عن طريقة لإحداث فرق وتغير إيجابي في هذا العالم فإن القيادة المتجددة هي وسيلة رائعة للبدء.

  • المصادر:
  1. https://www.knowyoumore.com/insights/what-is-regenerative-leadership
  2. https://thenatureofbusiness.org/category/regenerative-leadership/
  3. https://www.wbcsd.org/
  4. https://www.csrwire.com/press_releases/750161-six-habits-regenerative-leaders
  5. https://thenatureofbusiness.org/2021/10/05/why-regenerative-leadership-has-to-be-the-new-norm-in-business-by-giles-hutchins-laura-storm/
  6. https://eu.patagonia.com/gb/en/why-recycled/
    article in The New York Times titled "Patagonia's New Clothes Are Made From Recycled Plastic"
  7. https://www.benjerry.co.uk/whats-new/2015/introducing-save-our-swirled
  8. https://www.wbcsd.org/Overview/About-us
  9. https://eu.patagonia.com/gb/en/stories/what-were-doing-about-our-plastic-problem/story-72799.html
  10. https://www.belfasttelegraph.co.uk/life/how-anita-changed-the-world/28064029.html
  11. http://www.natureiraq.org/
  12. https://www.hbs.edu/faculty/Pages/item.aspx?num=59590
  13. https://supplychaindigital.com/sustainability/aramex-adds-electric-vehicles-middle-eastern-fleet

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.