×
Skip to content

دليل تقييم الشركات الناشئة لجذب المستثمرين

إن تأسيس شركة ناشئة هي رحلة تشبه إلى حد ما ركوب قطار الرعب -رحلة مليئة بالمنعطفات غير المتوقعة والارتفاعات والانخفاضات- من الفكرة إلى مرحلة تطويرها وبناء الشركة إلى إيجاد فريق العمل المؤسس، ولكل شركة ناشئة رحلتها المميزة والفريدة من نوعها.

أهم خطوة يجب أن تتخذها إذا كنت مؤسس شركة في مراحلها المبكرة وتبحث عن مستثمرين للتمويل (seed investment) هي تقييم شركتك الناشئة فوراً.

  • لماذا تحتاج لتقييم شركتك الناشئة (Startup valuation)؟ 

يُعد جذب المستثمرين وجمع التمويل محطة محورية في رحلة أي شركة ناشئة، إذ يخوض روّاد الأعمال العديد من جولات زيادة رأس المال التي تشمل:

  • جولات التمويل الأولي (Pre-seed funding stage)
  • التمويل التأسيسي (Seed funding)
  • ثم عدة جولات تمويلية متقدمة (Series A, B, C, D funding)

لذلك ينبغي على الشركات الناشئة تحديد ما تحتاجه من تمويل قبل الانتقال لمرحلة أعلى في تأسيس الشركة.

 

  • دورة حياة الشركات الناشئة (Start-ups)

تمر عادةً الشركات الناشئة بعدة مراحل من النمو وهي:

  1. الفكرة (Ideation).
  2. نموذج العمل المصغر (MVP).
  3. المنتج النهائي الملائم للسوق (Product/Market Fit).
  4. النمو والتوسع (Scale).
  5. النضج والاستقرار (Maturity).

ومن الطبيعي أن الشركات الناشئة في جميع مراحل نموها، ولا سيما في المراحل الأولى تحتاج إلى التمويل النقدي، يأتي التمويل التأسيسي (Seed funding) عادةً من المستثمرين وذلك مقابل حصص من ملكية الشركة أو عدد من الأسهم بحسب الاتفاق بين المؤسس والمستثمر، ولتحديد حصة المستثمرين مقابل هذه الأموال تتم عملية تقييم الشركات الناشئة. 

 

  • تعريف التقييم المالي للشركات:

يُعرف غازي المهايني -خبير التقييم المالي-  Startup valuation بأنها:

≪مجموعة من الإجراءات والمبادئ والأساليب المستخدمة للوصول إلى القيمة السوقية الحالية والعادلة للشركة≫

تقييم الشركات الناشئة ببساطة هو سعر الشركة إذا أردنا بيعها في الوقت الحاضر. إذا كنت رائد أعمال ومؤسس شركة ناشئة يجب أن تكون على دراية بتقييم شركتك كلما أردت الحصول على تمويل، إن معرفة تقييم الشركة يساعد رواد الأعمال على التفاوض الفعال مع المستثمرين والحصول على عروض تمويل جيدة، إضافةً إلى أن التقييم يُظهر نقاط الضعف في الشركة وذلك يساعد في تخطيط استراتيجية الشركة على المدى الطويل بشكل واقعي وفعال.

تقييم الشركة (Startup valuation) هي نقطة انطلاق لكل من المؤسس والمستثمر -البائع والمشتري- إلى أنّه من النادر أن يتوصل المستثمر من جهة والمؤسس من جهة أخرى إلى أرقام متشابهة؛ والسبب أنّ البائع يسعى دائماً إلى طرح سعر أعلى وحجم حصص قليل للحصول على تقييم عالِ لشركته في المقابل المستثمر يسعى دائماً للحصول على حصة أكبر من الشركة بسعر أقل، مقابل ما يضخه من استثمارات خلال مرحلة التمويل التأسيسي وعليه، يمكن لعملية التقييم أن تُحدد إتمام الصفقة أو فشلها.

  • العوامل المؤثرة في تقييم الشركات الناشئة خلال جولة التمويل التأسيسي (Seed Investment)

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها قبل تحديد قيمة الشركة الناشئة خلال مرحلة التمويل التأسيسي:

  • التقييم الخاص بالصناعة

تميل بعض الصناعات، مثل التكنولوجيا والتقانات الحيوية إلى الحصول على قيمة أعلى من غيرها، مثل تجارة السلع والخدمات لأن تكلفتها أعلى.

  • مرحلة التطوير للشركة الناشئة

الشركات الناشئة في المراحل المبكرة التي لم تحقق إيرادات كبيرة بعد تحصل على تقييم أقل من الشركات الناشئة في المراحل المتقدمة والتي تملك سجل دخل ونمو عالِ.

يُعد مقياس النمو من أبرز العوامل المحددة للتقييم خلال جولة التمويل التأسيسي، ويتم تحديده بناء على حجم الطلب الحاصل من جانب عملاء الشركة لإيضاح مدى النمو، وبالتالي مقياس النمو والتطوير من أهم الجوانب التي تُعزز قناعة المستثمرين بضخ أموالهم في الشركة.

  • حجم السوق

‍ الشركة الناشئة التي تستهدف سوق كبير لديها القدرة على تحقيق أرباح ونمو أكبر، وهذا يُترجم إلى تقييم أعلى.

  • المنافسة

الشركات الناشئة التي تعمل في قطاع منخفض أو معدوم المنافسة لديها فرص أكبر للنمو وتحصيل أرباح أعلى مقارنةً بالشركات التي تعمل في قطاع مزدحم بالمنافسة حيث تكون فرص نموها  وأرباحها أقل.

  • نموذج عمل الشركة (Business Model)

يُعد صياغة نموذج أصلي أحد العوامل الأساسية التي يمكن أن تؤثر على قرار المستثمرين، حيث إن الشركة التي تملك نموذج عمل فريد لديها القدرة على تحقيق نمو أعلى ودخل مرتفع لذا تحصل على تقييم أعلى.

يتعين على المؤسسين ضمان جاهزية نموذج عمل أصلي قبل مخاطبة واستقطاب المستثمرين.

  • الملكية الفكرية

يمكن أن تؤثر الملكية الفكرية على تقييم أعلى للشركات الناشئة مثل: براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق التأليف والنشر، حيث إنها أصول غير ملموسة تُشكل فرصًا مربحة.

  • التوقعات المالية

تمتلك الشركة التي لديها توقعات مالية واقعية ومدروسة جيدًا فرص أعلى للنمو ولتحقيق الإيرادات، مما يؤدي إلى تقييم أعلى للشركة.

  • الفريق المؤسس

امتلاك فريق العمل خبرة في الصناعة وسجل نجاح سابق يُعطي الشركة تقييماً أعلى وثقة المستثمرين.



DSC00504-2


  • أساليب ومنهجيات التقييم للاستثمار الأولي (Startup valuation)

هناك ثلاثة أساليب مُتعارف عليها عالمياً في تقييم الشركات الناشئة هي:

  1. أسلوب الدخل     Income Approach 
  2. أسلوب الأصول  Asset Based Approach
  3. أسلوب السوق    Market Approach 

ويندرج تحت كل أسلوب طرق ومنهجيات معينة تُتبع في التقييم حسب خصائص الشركة والمعلومات المتاحة عنها والهدف الرئيسي من التقييم.

أولاً: أسلوب الدخل

  1. منهجية التدفقات النقدية المُخفضة (Discounted Cash Flows)
  2. منهجية رسملة الدخل (Income Capitalization)
  3. منهجية نموذج توزيعات الأرباح المُخفضة (Dividend Discount Model)

ثانياً: أسلوب الأصول

  1. منهجية صافي قيمة الموجودات المعدلة (Adjusted Net Asset Value)
  2. منهجية القيمة الدفترية (Book Value)

ثالثاً: أسلوب السوق

  1. منهجية المقارنة مع الشركات المماثلة (Comparable Company Analysis)

تُستخدم هذه الطريقة لمقارنة الشركة الناشئة بشركات مماثلة في نفس الصناعة حاصلة على تمويل تأسيسي سابقاً؛ وذلك لتحديد قيمة الشركة ومن ثمَّ تقييمها في مرحلة ما قبل التمويل.

غالبًا ما تستخدم طريقة المقارنة عند تقييم الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة التي لا تملك إيرادات كبيرة.

  • يُحدد المحلل الشركات الأخرى المماثلة للشركة الناشئة من حيث الحجم ومرحلة التطوير والصناعة.
  • بعد ذلك يُحدد المقاييس المالية لهذه الشركات، مثل الدخل والأرباح والتقييم التي يمكن استخدامها كمرجع لتحديد قيمة الشركة المستهدفة. 

يستخدم تحليل الشركات المماثلة للحصول على رؤية أفضل حول القيمة المحتملة للشركة المستهدفة عن طريق الاستناد إلى أداء وتقييمات الشركات المشابهة في السوق.

خلال مرحلة التمويل التأسيسي (Seed funding)، لا توجد طريقة واحدة صحيحة لحساب تقييم الشركات الناشئة، إذ إن كل قطاع تعمل به الشركات الناشئة مميز في حد ذاته ويملك متطلباته الخاصة به؛ وبالتالي استخدام عدة طرق هو السبيل الأمثل لعمل تقييم ناجح ودقيق قادر على اقناع المستثمر. غالبًا ما تكمن القيمة الحقيقية للشركة الناشئة في رؤيتها وفريقها، وقدرتها على النمو وتحقيق النجاح.  

على الرغم من أن تحديد قيمة شركة ناشئة في مرحلة التأسيس مهمة صعبة، ولكن يجب على رواد الأعمال في المراحل المبكرة فهم هذه العملية بشكل صحيح لأن التقييم عملية مالية مهمة في عالم الاستثمار، حيث تتنافس الشركات على رفع قيمتها السوقية وجمع مبالغ استثمارية ضخمة تمكنها من تحقيق أهدافها التوسعية.

بغض النظر عن الطريقة التي اخترتها، من المهم أن تتذكر أن تقييم الشركات (Startup valuation) يعتمد على أساس كل حالة على حدة، ويجب استخدام هذه النتائج كأرقام مبدئية ودليل للتقييم يمكن أن ينطلق منه المؤسس والمستثمر للتفاوض على سعر أخير يقبله كُلاًّ منهما وليست نتائج دقيقة 100%.

إذاً، هل أنت مستعد للانتقال بشركتك الناشئة إلى المستوى التالي؟

لا حاجة للبحث أكثر، منصة المشرق يبدأ تُساعد الشركات الناشئة للاتصال مع المستثمرين المحليين والدوليين، حيث تُقدم المنصة فرصًا استثمارية متنوعة عبر شبكة واسعة تضم نخبة من المستثمرين ورجال الأعمال والشركات العالمية.

لا تفوت الجلسات الافتراضية والاستشارات مع الخبراء، منصة المشرق يبدأ مليئة بالفرص للتعلم والنمو.

  • المصادر:
  1. https://www.scalix.co/blogs/seed-investment-guide-determining-stage-valuation-startups
  2. https://openvc.app/blog/startup-lifecycle#:~:text=The%20startup%20lifecycle%20according%20to%20Morgan%20Brown,-5%20phases%20of&text=Morgan%20Brown%20defines%20the%20five,fit%2C%20scale%2C%20and%20maturity.
  3. https://www.marcumllp.com/insights/understanding-your-business-valuation-approaches-and-discounts#:~:text=There%20are%20three%20approaches%20to,employ%20in%20valuing%20the%20business.
  4. https://www.indeed.com/career-advice/career-development/startup-funding-stages
  5. https://www.investopedia.com/terms/b/business-valuation.asp#:~:text=Investopedia%20%2F%20Katie%20Kerpel-,What%20Is%20a%20Business%20Valuation%3F,of%20its%20departments%20or%20units.
  6. https://fastercapital.com/content/Evaluate---Compare-Seed---Angel-Investments-for-Your-Startup.html
  7. https://seedlegals.com/resources/how-to-value-pre-revenue-company/

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.