×
Skip to content

رحلة البحث عن شريك مؤسس: دليل اختيار شريك مناسب في الشركات الناشئة

 

أكبر تحدي يواجه معظم رواد الأعمال هو إيجاد الشريك المؤسس المناسب، يُعد اختيار الشريك المؤسس أمرًا محوريًا يجب أخذه في الاعتبار قبل بدء شركتك الناشئة.

إذا كنتَ تعتقد أنه من الأفضل تأسيس شركتك دون شريك مؤسس، لأنك تستطيع وحدك أخذ زمام الأمور أو لأنك ترغب في أن تكون المدير الوحيد للشركة، دعني أخبرك أنك مخطئ!

على الرغم من صعوبة العثور على الشريك المؤسس المناسب، إلا أن العمل بمفردك في تأسيس شركة ناشئة يعتبر أمراً أصعب بكثير.

وفقًا لصندوق استثمار الشركات الناشئة First Round ، تفوقت الشركات متعددة المؤسسين على المؤسسين الفرديين بنسبة هائلة بلغت 163٪ ، وأن العدد الأمثل من المؤسسين المشاركين للشركة الواحدة هما اثنان. حيث أوضح المستثمرون أن إدارة شركة ناشئة بمؤسس مفرد هي مخاطرة كبيرة ونقطة ضعف في الشركة.

محتوى المقال:

  1. أهمية اختيار شريك مؤسس  لشركتك
  2. ما الذي يدفع رواد الأعمال إلى البحث عن شريك مؤسس؟
  3. قواعد اختيار الشريك المؤسس المناسب في الشركات الناشئة
  4. طرق إيجاد الشريك المؤسس المناسب

 

  • أهمية اختيار شريك مؤسس  لشركتك الناشئة

الشركات الناشئة لا تتطلب فقط الفكرة والمال والخطة، بل وتتطلب وجود فريق وشريك مؤسس قوي لأن نجاح أي عمل يعتمد على المهارات المتنوعة للمؤسس والفريق في الشركة.

في الواقع، يميل المستثمرين إلى التحيز اتجاه الشركات الناشئة متعددة المؤسسين، وهذه قاعدة عامة مُتفق عليها بين المستثمرين في وادي السيليكون حيث إن إدارة شركة ناشئة بمؤسس فردي يُعتبر خيارًا محفوفًا بالمخاطر، لذا نادراً ما تحصل شركة ناشئة بمؤسس واحد على تمويل وثقة المستثمرين.

  • ما الذي يدفع رواد الأعمال إلى البحث عن شريك مؤسس؟

يواجه معظم رواد الأعمال تحديًا يتمثل في عدم امتلاكهم المهارات والخبرات اللازمة لتنفيذ جميع المهام المطلوبة للنجاح في عملهم، على الرغم من إمكانية الاستعانة بمصادر أخرى وتوظيف موظفين، لكن ذلك يعني المزيد من الوقت والتكاليف، لذا الحل الأفضل هو إيجاد شريك مؤسس مناسب يتمتع بالمهارات التكميلية.

طبعاً، إن اختيار الشريك أمراً صعباً فالأمر يشبه إلى حد كبير العثور على شريك الحياة، لا يمكن أن تتوقع من أي شخص أن يكون شريكًا مناسبًا. ولكن لا تقلق، إذا كنت تنوي بدء شركتك الناشئة؟

يمكن لمنصة المشرق يبدأ أن تساعدك في الانطلاق لتأسيس شركتك.

  • قواعد اختيار الشريك المؤسس المناسب في الشركات الناشئة

هنالك العديد من الفرص الواعدة في العالم العربي لتأسيس شركات ناجحة، في بداية عام 2022  حققت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية طفرة هائلة في معدلات نجاح صفقاتها التمويلية، حيث ارتفعت بنسبة 244٪ ، بما يعادل 584 مليون دولار.

وفي العراق وفقًا لتقرير منصة Magnitt -وهي منصة بيانات متعلقة بالاستثمار والشركات الناشئة  في منطقة الشرق الأوسط- جمعت الشركات الناشئة في العراق تمويلًا بقيمة إجمالية تبلغ 16 مليون دولار من خلال ست صفقات في عام 2022، مقارنة بـ 7 مليون دولار من سبع صفقات في عام 2021. توضح هذه الأرقام زيادة الاهتمام والاستثمار في قطاع الشركات الناشئة في العراق.

وأيضًا، بناًء على  Jordan Startup Map في عام 2022، شَهد المشهد الأردني للشركات الناشئة بيئة متنوعة ونابضة بالحياة، حيث تم تحديد أكثر من 375 شركة ناشئة تعمل في مختلف القطاعات في الأردن. يعكس هذا العدد الكبير من الشركات الناشئة التواجد القوي والنشاط في مشهد ريادة الأعمال في الأردن.

لذا لا تتردد وابدأ بالبحث عن شريك مؤسس، وإليك قاعدتين رئيسيتين تُساعدك على اختيار شريك مناسب لشركتك الناشئة:

  • تأكد من توافق قيمك وتوقعاتك مع الشريك المؤسس

اختيار شريك مناسب من أهم القرارات التي يمكن أن تؤثر على نجاح الشركة، سترتبط بهذا الشخص لسنوات عديدة لذا يجب أن تتأكد أنك تختار شريكًا يتوافق مع قيمك، مثل تبادل الاحترام الدائم حتى أثناء صراعات العمل، والحفاظ على النزاهة والأمانة وقيم الالتزام، يجب أن تتشارك معه رؤى نجاحك للعمل والأهداف والقرارات الكبيرة.

عند العثور على مرشح محتمل للشراكة، اقضِ الكثير من الوقت برفقته وناقش بعمق رؤيتك للمستقبل وتوقعاتك حول العمل. لا تتحدث فقط عن الفكرة، بل شارك أيضًا قيمك وتوقعاتك المتعلقة بنمط العمل والتوازن بين العمل والحياة، واسأله عن هذه الجوانب:

  • هل أنت على استعداد لتغيير خططك الشخصية والعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع؟ أم أنك تفضل التوازن بين العمل والحياة الشخصية؟
  • هل تستطيع العمل في مسار نمو سريع، أم تفضل نموًا أبطأ للشركة وأكثر استدامة؟
  • هل لديكما المستوى نفسه من الدوافع؟
  • هل لديكما مستويات التزام متشابهة في العمل؟
  • وهل أهدافكم اتجاه العمل متزامنة وتتماشى مع بعضها؟ 

 

إيضاح هذه الأسئلة في البداية قبل عقد الشراكة يُساعد في تجنب الكثير من المشاكل فيما بعد.

تمرّ كُل شركة بأوقات عصيبة وغالباً ما تواجه الكثير من الضغوطات خصوصًا في بداية إطلاق الشركة؛ لذلك من الضروري التأكد أنك والشريك المؤسس تملكان استراتيجية متناغمة للتعامل مع الأوقات الصعبة ولديكما القدرة على التركيز على الحلول وليس المشاكل.

  • اختر شريكاً يكمل مهاراتك

اكتب وصفًَا عن الشريك المثالي لعملك، وادرس بعناية نقاط القوة والضعف في الشركة، وحدد مهارات وخبرات الشريك التي من شأنها أن تُكمل مهاراتك وتجعل عملك أفضل.

يجب على الشريك أن يسد الثغرات المهنية في الجوانب التي لا تمتلكها. في شراكة ستيف جوبز مع وزنياك كان الجانب التقني بإدارة وزنياك الذي لم يكن محباً للأضواء، أما جوبز على الرغم من اهتمامه بالمجال التقني أيضاً لكن كان واجهة تسويقية ممتازة، لافتة وجذابة لشركة  Apple  ووجهًا رياديًا لم يتكرر حيث اعتقد الكثير أن شركة أبل دون ستيف جوبز فقدت تألقها وروح الريادة بعد رحيله.

أهم فكرة قبل عقد شراكة طويلة المدى، قم بالعمل على مشروع صغير مع الشريك، لتختبر مدى التزامن والانسجام بينكما والمهارات التي يملكها ومدى التزامه. طبعاً من الجيد العثور على شركاء أذكياء مثلك أو أذكى منك. لكن رغم ذلك، فإن الذكاء ليس الاختبار الحقيقي الوحيد الذي يجب الحكم بناءً عليه، الهدف هو إيجاد شريك متفرّد سيحقق نجاحََا كبيراً لشركتك الناشئة.


DSC00369

  • طرق إيجاد الشريك المؤسس المناسب

 

  • ابحث في شبكة المعارف والعمل

لاختيار شريك مؤسس مناسب لشركتك الناشئة؛ ابحث أولاً في شبكة معارفك ودائرة عملك، فهذا أكثر مكان مناسب لاختيار شريك مؤسس داعم يُبادِلك مشاعر الاحترام ويمكن أن تثق به.

اِعرض الفكرة على الأصدقاء والمعارف وشاركهم رؤيتك بوضوح، فلا يمكن لأحد أن يعرف أي شريك هذا الذي تبحث عنه إلا إذا قمت بمشاركة التفاصيل معهم.

شارك الفكرة مع أصدقائك في العمل أو حتى مع مديرك، ربما يهديك إلى الشخص المناسب الذي يمكن أن يصبح شريكك المثالي.

 

  • ابحث في المنصات المتخصصة

إذا لم يكن لديك شبكة علاقات قوية، انضم إلى مجموعات رواد الأعمال في منصات التواصل الاجتماعي واستغل فرص اللقاءات على منصة المشرق يبدأ حيث يتم عقد لقاءات مع مجتمعات ريادة الأعمال من أجل تبادل المعرفة والاستفادة من الخبرات المختلفة.

ابحث عن شخص بالمواصفات والمهارات التي تحتاجها، ستعثر على الكثير من الأشخاص المستعدين للمشاركة قيَِم كُل شخص لتجد الشريك الأنسب.

توجد كذلك منصات خاصة بالعثور على شريك مناسب للشركات الناشئة مثل:

Founder2be, CoFounders Lab, StartHawk وغيرها. تضم هذه المنصات عدداً كبيراً من رواد الأعمال من كافة أنحاء العالم.

  • شارك في أحداث ومؤتمرات الشركات الناشئة

شارك في أهم الأحداث والمؤتمرات التي تقام في مدينتك، تُساعد هذه المناسبات على التواصل بشكل مباشر مع رواد الأعمال وخبراء المجال، وربما تجد شريكك المنتظر.

تقول سيندي غالوب (Cindy Gallop) عن أهمية اختيار شريك مناسب قبل بدء شركتك الناشئة وهي مؤسسة شركة (If We Ran The World):

"المقياس الحقيقي لرجل أو امرأة ليس هو كيف يكون عندما تسير الأمور على ما يرام، ولكن كيف يكون عندما تسير الأمور بشكل سيئ".

أهم شيء يجب معرفته عن أي شخص قبل أن تبدأ شراكة معه هو كيفية تعامله مع التوتر، والأكثر أهمية هو كيف يمكن أن يساعدك في التعامل مع التوتر وتخطي المصاعب -بالتأكيد لا تريد شريكاً يضخم المشاكل ويزيد من توترك- لأن الشركات الناشئة هي تجربة مرهقة ومليئة بالتحديات ويجب أن يكون الشريك هو الداعم الأول والأقوى خلال هذه الرحلة. هذا سيحافظ على الشراكة لفترة طويلة والأهم يحافظ على نجاح واستمرار شركتك الناشئة.

ختامًا، يُعد اختيار الشريك المؤسس المناسب ركيزة أساسية في نجاح شركتك الناشئة، فأنت باختيارك تحصل على صديق داعم يمكنه أن يكون مصدر إلهام وقوة لبناء الشركة وتماسكها وتحقيق الأهداف المنشودة….لا تنسى هنا في منصة المشرق يبدأ يمكن أن ندعمك لتأسيس شركتك الناشئة.

  • المصادر:
  1. https://www.ycombinator.com/library/8h-how-to-find-the-right-co-founder
  2. https://www.vestd.com/blog/how-to-find-the-best-co-founder-for-your-startup?utm_campaign=17679791974&utm_source=x&utm_medium=cpc&utm_content=&utm_term=&seg_aprod=&ad_id=&utm_term=&utm_campaign=_Pmax_Share+Scheme+Guide&utm_source=google&utm_medium=cpc&hsa_acc=3682223615&hsa_cam=17679791974&hsa_grp=&hsa_ad=&hsa_src=x&hsa_tgt=&hsa_kw=&hsa_mt=&hsa_net=adwords&hsa_ver=3&gclid=Cj0KCQjw7aqkBhDPARIsAKGa0oL5IrGGAkq1F1HpxUHMRJL5DtuoLnNPejaN5MdHw3YnVhA4YFk6JUIaAnyhEALw_wcB
  3. https://www.forbes.com/sites/abdoriani/2021/05/11/the-two-fundamental-rules-for-finding-the-right-co-founder/
  4. https://arabfounders.net/ksa-startups-growth-half-2022/
  5. https://sp.spa.gov.sa/viewfullstory.php?lang=ar&newsid=2370853
  6. https://tinyseed.com/latest/founding-team-vs-solo-founder
  7. http://10years.firstround.com/
  8. https://press.farm/10-best-websites-to-find-co-founder-for-startups/

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.