×
Skip to content

4 طرق للحصول على تمويل لبدء شركتك الناشئة في الأردن

عندما يبدأ رواد الأعمال في البحث عن فكرة لتأسيس شركة ناشئة، تراودهم مخاوف عدة تجاه الحصول على مصادر للتمويل، ومن لديهم شركات قائمة بالفعل يبحثون باستمرار عن الاستقرار المالي للشركة وجذب استثمارات جديدة والفوز بجولات تمويلية لضمان استمرارهم في السوق. في هذا المقال ستتعرف على أكثر مصادر التمويل شيوعًا مثل:
شركات ناشئة، مصادر تمويل، الأردن

برامج التمويل الأولي

تعمل هذه البرامج من خلال صناديق تمويلية ضخمة تقدر بملايين الدولارات، تديرها شركات إدارة رأس المال الجريء كشركة Flat6Labs و Oasis 500 و لومينوس شمال ستارت، وتهدف هذه البرامج إلى تقديم الدعم المادي والفني والتقني والتمويل النقدي إلى عدد معين من الشركات الناشئة في كل دورة، ويكون ذلك مقابل نسبة من ملكية الشركة مما يشجع الجهات المستثمرة في استمرارية دعم هذه الشركات.
تعد هذه البرامج من الطرق الأساسية لتمويل الشركات الناشئة وأكثرها شيوعًا، لأنها بالإضافة إلى التمويل النقدي الذي تقدمه للشركات، تقدم أيضًا مجموعة من الامتيازات لدعم وتمكين الشركات الناشئة، وتتنوع هذه الامتيازات ما بين شبكة علاقات واسعة لمساعدة الشركات على بناء شراكات وجذب استثمارات، وبرامج تدريبية  وورش عمل في كل ما يخص ريادة الأعمال، التواصل مع أهم الخبراء في المجالات المتنوعة، وتوفير استشارات فنية وقانونية، والمتابعة المستمرة مع الشركات الناشئة حتى بعد انتهاء البرنامج.

مؤسسات التمويل الأصغر
نوعًا من الخدمات البنكية التي تقدم الائتمانات الصغيرة أو القروض الصغرى، لذوي الدخل المنخفض والعاطلين عن العمل ومن لا يمكنهم الحصول على حساب بنكي؛ رغبًة في تحقيق الشمول المالي في الأردن وخلق فرص عمل مناسبة لذوي الدخل المنخفض.

تعتبر شبكة التنمية الأردنية للتمويل الأصغر من أكبر الشبكات المتخصصة في التمويل الأصغر وهي الممثل الأهم للقطاع، حيث تضم 7 مؤسسات تختلف فيما بينها من حيث شروط التمويل وقيمة الفائدة والضمانات.


 الاستثمار الملائكي
بدأ هذا النوع من التمويل في الانتشار مؤخرًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعدما أثبت نجاحه عالميًا مع أكبر الشركات مثل جوجل وياهو. وهو عبارة عن تمويل نقدي يقدمه كبار رجال الأعمال والمستثمرين على نحو مباشر للشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة في مراحلها الأولى كنوع من الاستثمار مقابل نسبة في إدارة وملكية الشركة.

يتميز هذا النوع من التمويل بأنه حجر الأساس المادي لكثير من الشركات الناشئة التي تعاني في بداياتها من صعوبة الحصول على التمويل.

تُعدّ منصة Beyond Capital هي واحدة من أهم الشركات التي تقدم دعمًا شاملًا لرواد الأعمال الأردني، وأطلقت BCAN) BeyondCapital’s Angel Network)، وهي عبارة عن شبكة موسعة من المستثمرين الملائكيين في الأردن؛ تهدف إلى تمويل الشركات الناشئة في مراحلها المبكرة، وسد فجوة التمويل وتزويد المستثمرين الملائكيين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتنقل في عالم الشركات الناشئة في مراحلها الأولى. قدمت Beyond Capital استثمارات على مستوى إقليمي لأكثر من 50 شركة ناشئة بالأردن.

وتعتبر شبكة كايرو آنجلز التي تضم أكثر من 80 مستثمراً ملاكاً، إحدى أقدم شبكات المستثمرين الملائكة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستثمرت في أكثر من 25 شركة ناشئة في مختلف أنحاء المنطقة مثل منصة اقرأ لي للكتب الصوتية باللغة العربية، ومنصة Play 3arabi الأردنية.

التمويل الجماعي أو التمويل الجماهيري 

تعتبر بديلًا عن طرق التمويل التقليدية، فيمكنك الحصول على التمويل عن طريق التسجيل في واحدة من منصات التمويل الجماعي وعرض المشروع الخاص بك على المنصة وتحديد المبلغ الذي تريد، ,والبدء في استقبال المساهمات المالية من مجموعة كبيرة من الأشخاص. المميز في هذه الطريقة أنه لا يتوجب عليك تقديم نسبة في ملكية الشركة أو جزءًا من الأرباح مقابل التمويل الذي تحصل عليه.
من أهم منصات التمويل الجماعي العربية هي منصة ذومال، التي نجحت في تمويل أكثر من 290 مشروعًا بما يقدر بثلاثة ملايين دولار، وهناك موقع Kick Starter وهو يمول جميع أنواع المشاريع ونجح في تمويل أكثر من ربع مليون مشروع حتى الآن، ومنصة iFundWomen وهي تركز على دعم مشاريع رائدات الأعمال بشكل رئيسي.

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة
"المشرق يبدأ" هنا.