×
Skip to content

5 منصات وبرامج تأهيلية للاجئين في مجال ريادة الأعمال

يواجه المهاجرون واللاجئون عادةً العديد من المشكلات والضغوط التي يمكن أن تحدث في مراحل مختلفة أثناء الهجرة، فبخلاف الموارد الأساسية للمعيشة، يعاني اللاجئين من نقص فرص التعليم والتنمية والموارد التمكينية في مجال ريادة الأعمال، مما يؤثر على قدرتهم في المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع.

لكن تعمل عدة مؤسسات محلية ودولية على تقديم الدعم للاجئين على هيئة برامج تدريبية وتعليمية لتمكين اللاجئين في مجال الأعمال في منطقة المشرق العربي، وجئنا لكم بأهم المنصات والبرامج التالية:



- منصة المشرق يبدأ - التابعة لشركة Flat6Labs  بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية IFC

 

 

تم تصميم منصة "المشرق يبدأ" لخلق فرص اقتصادية وتعزيز التنمية المستدامة في جميع أنحاء المشرق (لبنان والأردن والعراق)، ويعمل البرنامج في صميم جهوده مع العديد من الفئات المهمشة من المجتمعات، كالنازحين والنساء والأقليات الذين لا يمكنهم الوصول إلى الفرص الاقتصادية المتكافئة.

تقدم "المشرق يبدأ" دعمها لرواد الأعمال الطموحين والمواهب الشابة من خلال مبادرات مبتكرة للتمكين من ريادة الأعمال، والتي تم تطويرها في شكل إرشادات خطوة بخطوة وبرامج تدريبية تعليمية مخصصة وبرامج حاضنة أعمال افتراضية وأدوات وموارد حديثة وفرص تواصل مع مجتمعات ريادة الأعمال، ومختلف أشكال الدعم الأخرى التي طورها خبراء في دعم الشركات الناشئة.

تمتاز المنصة بتوفير الخدمات المتنوعة لكل من يطمح بأن يصبح رائد أعمال، حيث توفر المنصة التالي:

 

1- برنامج حاضنة الأعمال

يقدم البرنامج المرشدين المناسبين لكل مشروع وشركة مشتركة في البرنامج، بالإضافة إلى المعسكرات التدريبية حيث تحصل على أحدث البرامج التعليمية والتدريبية في مجال ريادة الأعمال وفرص التمويل ولقاءات مباشرة مع مستثمرين والاشتراك في فعاليات محلية مع مجتمعات ريادة الأعمال

كما ستحصل الشركات المشاركة في البرنامج فرصة الانضمام لـ برنامج Flat6Labs لمسرعات الأعمال وذلك بعد الانتهاء بنجاح في برنامج حاضنة الأعمال

قم بالتسجيل في المنصة هنا، ثم قم بالتقديم في البرنامج هنا  

 

2-  أكاديمية المشرق يبدأ 

 

 تقوم الأكاديمية بتقديم فيديوهات ملهمة و دورات تعليمية في مجموعة واسعة من الموضوعات حول ريادة الأعمال، ومتوفرة باللغتين (الإنجليزية والعربية)، ومتاحة لجميع الأشخاص في المشرق العربي ممن يطمحون إلى صقل مهاراتهم المهنية والشخصية.

كما تقدم الأكاديمية جلسات مباشرة ومحادثات ولقاءات ملهمة عبر الإنترنت، وجلسات تفاعلية أخرى يعقدها محترفون وخبراء لإلهام المشاركين في مواضيع متنوعة.

 

3- خدمات الدعم للشركات الناشئة

توفر المنصة ورش عمل ولقاءات مع الخبراء، مصممة وفقًا لاحتياجات كل شركة ناشئة ومستوى نموها.

كما تعمل المنصة على تنظيم فعاليات للشركات الناشئة للتواصل مع الشركاء والعملاء والمستثمرين المحتملين، بالإضافة إلى خدمات الدعم القانونية.






 

- منصة RE:CODED - برامج تدريبية في مجال البرمجة

 

تم إطلاق منصة RE:CODED مع  أول مخيم تدريبي على البرمجة عام 2016 في منزل سكني صغير في ضواحي أربيل بالعراق، حيث نزح الملايين إليها وكان الكثير منهم يعيشون في مخيمات لاجئين مترامية الأطراف بالقرب من المدينة ، فقدوا منازلهم وأصبحوا يفتقرون ليس فقط إلى الضروريات الأساسية، ولكن أيضًا الأمل المباشر في خلق مستقبل أفضل لأنفسهم.

 

اليوم تقوم المنصة  بتقديم العديد من الدورات التدريبية في مجال البرمجة في أقاليم عدة في العراق ولبنان، وتقوم بتدريس المهارات الرقمية والعقلية النقدية للتطور في سوق العمل، كذلك يقوم مجتمع المنصة بتشجيع الطلاب على أن يصبحوا متعلمين وقادة مدى الحياة. 

بإمكانكم متابعة الدورات التدريبية المقدمة من قبل المنصة هنا 

" عندما انضممت لبرنامج ريكودد، ظننت أنني سأتعلم فقط البرمجة، لكن بمرور الستة أشهر مدة المعسكر التدريبي الذي يقدمه البرنامج، وجدت أنني أقود مشروع تدريبي مع المشاركين الآخرين والعمل على فكرة تنفيذية لإحياء المشروع، مما أتاح لي تطوير مهارة التواصل الاجتماعي وإدارة وتنظيم الوقت والمهارات الأخرى المطلوبة في سوق العمل"-إحدى الخريجات من برنامج ريكودد





- برنامج  EdTech Program - لتمكين الطلبة اللاجئين في مجال تكنولوجيا التعليم 

 

إن مؤسسة تروسكو هي مؤسسة رائدة تهدف إلى مساعدة الشباب للحصول على مستقبل أفضل وذلك من خلال توفير العديد من الخدمات التعليمية والتدريبات في مختلف المجالات باللغتين العربية والإنجليزية. وتمتاز المؤسسة بتقديم خدماتها مقابل أسعار رمزية، كما تقدم العديد من الخدمات المجانية والمنح والخصومات وذلك للمساهمة في وصول هذه الخدمات إلى أكبر فئة من المستفيدين.

 ومن البرامج المقدمة للطموحين، تقدم المؤسسة منحة برنامج EdTech  لمساعدة الطلبة اللاجئين للحصول على شهادة الماجستير المصغر عبر الإنترنت في مجال تكنولوجيا التعليم.

شروط التقديم وتفاصيل المنحة، يمكنكم زيارة موقع المؤسسة هنا






- برنامج مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية الألمانية الخاصة باللاجئين (DAFI)

يوفر برنامج المنح الدراسية لـ "مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية الألمانية للاجئين" للطلاب اللاجئين إمكانية الحصول على شهادة جامعية في الدول المستضيفة لهم. ومن خلال الدعم الخاص الذي توفره حكومات ألمانيا والدنمارك وجمهورية التشيك ومن المفوضية والمانحين من القطاع الخاص، قد وفر البرنامج الدعم لأكثر من 18,500 من الشباب اللاجئين في الانخراط في التعليم العالي منذ عام 1992.

تغطي المنحة مجموعة من التكاليف، بما فيها أقساط الدراسة والرسوم واللوازم الدراسية والطعام والمواصلات والسكن وغيرها من النفقات، وذلك لتوسيع نطاق التحصيل الدراسي وتنمية المهارات، ويحصل طلاب المنحة على دعمٍ إضافي بالإضافة إلى فرص التوجيه والتواصل مع الآخرين..

إن كان لديكم أي سؤال عام حول برنامج مبادرة آلبرت آينشتاين الأكاديمية الألمانية الخاصة باللاجئين، يمكنكم التواصل معهم على البريد الإلكتروني: hqeduc@unhcr.org.

 

اطلعوا على أحدث أخبار المفوضية حول التعليم هنا 


-برنامج جسور لريادة الأعمال- التابع لمؤسسة روابط

 

 روابط هو مشروع تم إنشاؤه لمساعدة مجتمعات سوريا من قبل جمعية همزة، وذلك لإتاحة الخدمات التدريبية والتعليمية،مثل المكتبة الإلكترونية، ونشر الأحداث والفعاليات وعرض الوظائف الشاغرة في المنظمات والمنح، وقائمة بالخبراء والمدربين العاملين داخل وخارج سوريا، والانتاجات الإعلامية والفيديوهات التي تقوم الجمعيات بإصدارها، بالإضافة إلى إطلاق المبادرات والحملات.

وأحد أبرز  المنصة هو برنامج جسور لريادة الأعمال والتي تهدف إلى بناء القدرات الريادية لرواد الأعمال السوريين ورواد الأعمال من المجتمعات المضيفة.

 يدعم هذا البرنامج رواد الأعمال بتقديم الخدمات التالية:

  •  الورشات التدريبية وخدمات توجيه الأعمال
  • الأدوات وفرص توسيع شبكة العلاقات لتوفير عوامل النجاح لرواد الأعمال.
  • تدريبات عملية ودورات تعليمية حول موضوعات الأعمال الأساسية، مثل: تحليل السوق والتسويق الرقمي واستراتيجية المبيعات والإدارة المالية والوصول إلى التمويل وغير ذلك
  • فرص التواصل مع خبراء الأعمال والقادة
  • توسيع شبكة علاقاتك
  • الحصول على باقة من الخدمات والدعم
  • فرصة الحصول بتمويل أولي يصل إلى 7000 دولار أمريكي

للانضمام للبرنامج، قم بزيارة الموقع هنا

 

تعرف على المزيد من الموارد المعرفية والتأهيلية لمنصة

"المشرق يبدأ" هنا.